نشر بتاريخ: 2021/04/04 ( آخر تحديث: 2021/04/14 الساعة: 01:58 )

راديو الشباب  

تعتزم شركة فيسبوك فتح مركز لتصميم الرقائق الإلكترونية الدقيقة في إسرائيل لدعم عمليات التخزين والمعالجة، حسب ما أفادت به صحيفة "هآرتس".

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن التقرير أن الخطة لا تزال في مراحل مبكرة، حيث تبحث فيسبوك حاليا عن مسؤول تنفيذي محلي لقيادة المشروع، وأن المركز سوف يركز على تطوير رقائق لمراكز بيانات فيسبوك.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية أيضا عزم شركة جوجل إنشاء مركز بيانات في إسرائيل لخدمات الحوسبة السحابية، الأمر الذي قد يستلزم إنفاق مئات الملايين من الدولارات.

وقالت الصحيفة إن جوجل يمكن أن تنشئ مركز بياناتها في البلاد كمركز إقليمي، والذي من شأنه أن يطابق خطط شركات مثل أوراكل ومايكروسوفت وأمازون، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء.

وبحسب التقرير، من شأن هذا الاستثمار المحتمل أن يستفيد من خط سلكي غير بحري مخطط له تقوم الشركة بتطويره مع شركة "تليكوم إيطاليا" والذي يهدف إلى ربط إيطاليا بالهند.

ونهاية شهر مارس/آذار الماضي قالت جوجل إنها ستساهم في إطلاق الصندوق الأوروبي للإعلام والمعلومات لتعزيز مهارات محو الأمية الإعلامية ومكافحة التضليل ودعم التحقق من الحقائق، وأعلنت أنها سوف تساهم بمبلغ 25 مليون يورو (29 مليون دولار) للمساعدة فيذلك.

وتدير مؤسسة كالوست كولبنكيان الصندوق الأوروبي للإعلام والمعلومات بالشراكة مع معهد الجامعة الأوروبية.

وسوف يعمل المرصد الأوروبي للوسائط الرقمية كمستشار مستقل في صياغة الاتصالات، وكذلك في تقييم واختيار المشروعات. وسوف تكون المدة الأولية للصندوق متعدد المانحين خمس سنوات قابلة للتمديد.

وقالت جوجل في بيان: "نحن بالطبع نواصل جهودنا الأخرى لدعم محو الأمية الإعلامية للشباب، مع برنامجي "بي انترنت ليجندس" و"بي انترنت سيتيزنز" اللذين يوفران المهارات الرقمية لمساعدة أطفال المدارس والشباب الصغير على التحقق من المعلومات والتأكد منها".

وأشارت جوجل إلى أنه في الأسابيع المقبلة، سوف يفتح الصندوق الباب أمام مقترحات من الأكاديميين والمنظمات غير الربحية والناشرين في الاتحاد الأوروبي وأيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا وبريطانيا.