نشر بتاريخ: 2021/05/07 ( آخر تحديث: 2021/05/07 الساعة: 20:51 )

 

اقتحمت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال "الإسرائيلي" باحات المسجد الأقصى المبارك، الجمعة، وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع تجاه المصلين، ما أدى إلى إصابة 205 مواطنا تركزت إصاباتهم في الرأس والعيون، واعتقلت آخرين، من المسجد الأقصى وباب العامود وحي الشيخ جراح. 

وأفادت مصادر محلية بأن مواجهات اندلعت قرب باب السلسلة داخل الأقصى، عقب انتهاء صلاة المغرب والإفطار، بعد أن تعمد الاحتلال استفزاز المصلين لدى خروجهم من المسجد، وأغلق بابي العامود والسلسلة وطريق الواد في القدس القديمة، ومنع الأهالي من الدخول إلى المسجد الأقصى، وهاجم المصلين قبل آذان العشاء ومنعهم من إقامة صلاة التراويح.

وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال المتواجدة قرب باب الأسباط، منعت دخول سيارات الإسعاف إلى داخل المسجد، كذلك وصول الطواقم الطبية لإخراج المصابين.

و، ناشدت مساجد القدس كل من يستطيع الوصول للمسجد الأقصى المبارك بالتوجه للمشاركة في إخلاء الجرحى بعد منع قوات الاحتلال الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف من الوصول للمصابين.

واعتدت قوات الاحتلال على الصحفيين لمنع نقل الحدث من داخل المسجد الأقصى، وأصابت الصحفيين فايز أبو ارميلة وعطا عويسات بجروح.

وأجبرت قوات الاحتلال، المصلين على الخروج من المسجد الاقصى بالقوة، بعد أن اقتحم أكثر من 200 عنصر من أفراد الشرطة باحات المسجد والمصليات المسقوفة، كما تحتجز أعداد كبيرة من المصلين داخل المصلى القبلي بينهم نساء وأطفال وكبار في السن.

وأطلقت قوات للاحتلال  الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع في المصلى القبلي لإجبار المواطنين على الخروج منه، وأخلته وسط مواجهات عنيفة تدور في المكان،

كما اقتحمت غرفة الأذان في الأقصى، وقطعت أسلاك مكبرات الصوت لمنع الأوقاف الاسلامية من الحديث مع المواطنين.

راديو الشباب

 

الكلمات الدلالية