نشر بتاريخ: 2021/07/16 ( آخر تحديث: 2021/07/16 الساعة: 16:01 )

راديو الشباب  

أعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود بوزارة الداخلية بغزة أن العمل بمعبر رفح البري يوم الأحد القادم 18 من يوليو سيكون في اتجاه العائدين (الوصول فقط).

وأكدت في تصريح لها، أن المعبر سيكون مغلقاً في الاتجاهين اعتباراً من يوم الإثنين القادم 19 من يوليو وحتى السبت 24 من يوليو؛ بسبب إجازة عيد الأضحى المبارك.

وأشارت إلى أن المعبر سيعمل كالمعتاد صباح يوم الأحد 25 من يوليو.

وكان المئات من الفلسطينين العالقين من سكان قطاع غزة، بسبب التكدس الكبير، على المعدية وحاجز الريسة منذ يوم الثلاثاء الماضي، وحتى اليوم الجمعة، قد ناشدوا الرئيس السيسي بفتح معبر رفح، لتسهيل عودتهم للقطاع بعد الأنباء التي تحدثت عن إغلاق معبر رفح، بسبب الأعياد المصرية والاحتفالات بثورة يوليو، وبسبب إجازة عيد الأضحى.

وكانت سفارة فلسطين، في القاهرة قد أعلنت في بيان لها عن إجازة عيد الأضحى المبارك والتي تقررت إبتداءً من يوم السبت الموافق 17 يوليو، وحتى يوم السبت الموافق 24 يوليو الجاري، بناءً على قرارات مجلس الوزراء المصري.

الطالب منصور عبيد، ناشد الرئيس السيسي وكل المسؤولين بمصر بتمديد فتح معبر رفح، قائلا "لقد تقطعت بنا السبل، على أعتاب عيد الأضحى المبارك، ومكثنا ثلاثة أيام على المعدية، واليوم فقط استطعنا الدخول لجاجز الريسة، وتم ابلاغنا بأن علينا المكوث في مدينة العريش حتى يوم الأحد المقبل".

وتسمح السلطات المصرية بسفر الحالات الانسانية من طلاب ومرضى وأصحاب إقامات خلال عمل المعبر خمسة أيام أسبوعيا.

ومعبر رفح هو المنفذ الوحيد الذي يسلكه سكان قطاع غزة في سفرهم للخارج، منذ أن فرضت إسرائيل الحصار على السكان قبل 14 عاما، حيث لا تسمح سلطات لاحتلال إلا لعدد قليل من المرضى بالسفر إلى الضفة للعلاج، من خلال معبر بيت حانون “إيرز.

 

الكلمات الدلالية