نشر بتاريخ: 2021/07/31 ( آخر تحديث: 2021/07/31 الساعة: 07:45 )

راديو الشباب  

قال وزير خارجيّة الاحتلال الإسرائيليّ، إنّه "يجب الردّ بقسوة على هجوم السفينة" "ميرسير ستريت"، التي استُهدِفت قبالة شواطئ عمان.

جاء ذلك خلال محادثة هاتفية بين لبيد ونظيره البريطانيّ، دومينيك راب. وكان الجيش البريطاني قد قال في وقت سابق الجمعة، إن سفينة تجارية مملوكة لإسرائيلي تعرضت لهجوم قبالة سواحل عمان في بحر العرب، ولم يقدم سوى القليل من التفاصيل الأخرى حول الحادث حينها.

وقال بيان مقتضب صدر عن عمليات التجارة البحرية البريطانية التابعة للجيش البريطاني، إن التحقيق جار في الحادث، الذي وصفته بأنه حدث في وقت متأخر من ليلة الخميس شمال شرق جزيرة مصيرة العمانية. ويقع الموقع على بعد 300 كيلومتر جنوب شرق العاصمة العمانية مسقط.

ولم يخض البيان في تفاصيل أخرى ليقول إنه يشتبه في أن الهجوم لم يتضمن قرصنة. وفي وقت سابق من أمس، وقالت عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تحقق في حادث آخر غير مبرر في المنطقة نفسها، لكنها لم تخض في مزيد من التفاصيل.

وحددت وزارة الدفاع البريطانية، أمس، جنسية أصحاب السفينة، لكنها لم تقدم مزيدًا من التفاصيل.

وخلال المحادثة بينهما، أشار لبيد إلى "ضرورة الرد بقسوة على الهجوم على السفينة الذي قُتل فيه مواطن بريطاني".

وقال لبيد إن "إيران ليست مشكلة إسرائيلية فقط، بل هي مصدر للإرهاب"، مضيفا: "يجب ألا نسكت أبدًا في وجه الإرهاب الإيراني الذي يضر أيضًا بحريّة الملاحة".

وأصدر لبيد تعليمات للسفارات الإسرائيلية لدى واشنطن ولندن وفي الأمم المتحدة؛ للعمل مع محاوريهم في الإدارات (التابعة للدول المذكورة)، وبالوفود ذات الصلة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك".

وكانت شركة "زودياك" بملكية رجل الأعمال الإسرائيلي أيال عوفر، قد أعلنت بعد ظهر الجمعة، أن بحارين، بريطاني وروماني، قُتلا في الهجوم.