نشر بتاريخ: 2022/03/18 ( آخر تحديث: 2022/03/18 الساعة: 09:49 )

حذفت شبكة "فيسبوك" الاجتماعية مقطعاً مفبركاً للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يظهر وجهه خلال الفيديو متحركاً، مع إعلانه تصريحات بشأن "تراجع واستسلام" أوكرانيا خلال مواجهتها الغزو الروسي.

راديو الشباب  

 

وكان مدير "ميتا" للسياسات الأمنية ناثانيل جليتشير، نشر تغريدات عبر تويتر، يوضح خلالها حذف الشركة للفيديو المفبرك من جميع منصاتها الاجتماعية، موضحاً أن المقطع انتشر على الإنترنت بشكل واسع بعد أن تداوله بعض المواقع.

وبحسب ما تم تداوله عبر تويتر، فإن أول من نشر المقطع المفبرك، كان الموقع الإلكتروني الخاص بقناة TV24 الأوكرانية، بعد اختراقه من جانب مجموعة من القراصنة.

وبالتركيز في الفيديو المزيف، سنجد أن رأس الرئيس الأوكراني تظهر بحجم أكبر من جسمه، كما أن الصوت المستخدم في الفيديو مختلف كثيراً عن صوت زيلينسكي، كما أن الرأس وملامح الوجه تتحرك بشكل منفصل تماماً عن الجسم الثابت في مكانه، وكأنهما قطعتان منفصلتان.

يُذكر أن الحكومة الأوكرانية، نشرت بياناً رسمياً على فيسبوك مطلع الشهر الجاري، أوصت خلاله الجنود والمواطنين بتوخي الحذر عند التعرض لأي مقاطع للرئيس الأوكراني على الإنترنت، مشددة على احتمالية فبركة مقاطع الفيديو للرئيس زيلينسكي بتقنية "التزييف العميق DeepFake"، بغرض نشر الشائعات وتثبيط همة الأوكرانيين في مواجهة الغزو.