نشر بتاريخ: 2022/04/14 ( آخر تحديث: 2022/04/14 الساعة: 00:20 )

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي وعصابات المستوطنون، طيلة يوم الأربعاء، عدوانها واعتداءاتها على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد فتى في بيت لحم وشابان في نابلس ورام الله.

واستشهد مساء اليوم، الفتى قصي فؤاد حمامرة (16 عاماً) بعد إصابته برصاص قوات الاحتلال في بلدة حوسان غرب بيت لحم.

وأفاد شهود عيان أن عدة رصاصات أصابت جسد الفتى حمامرة، وتركه جنود الاحتلال ينزف ومنع سيارات الاسعاف من الوصول إليه حتى استشهاده.

وأفادت مصادر طبية، باستشهاد الشاب الفلسطيني عمر عليان (19 عاماً) برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بلدة سلواد شرق مدينة رام الله بالضفة الغربية.

كما وكشفت مصادر طبية، عن استشهاد الشاب أمير حماد برصاص جيش الاحتلال في سلواد شرق رام الله.

ثلاثة شهداء في نابلس وبيت لحم ورام الله

استشهد، الشاب محمد حسن محمد عساف (34 عاماً) من قرية كفر لاقف في قلقيلية، وأصيب 33 آخرون بالرصاص الحي و"المطاط"، بينهم حالة حرجة، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة نابلس؟

وأعلنت وزارة الصحة عن استشهاد الشاب عساف وهو محامي هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في شمال الضفة الغربية، بعد إصابته برصاصة في الصدر أطلقها عليه جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال العدوان على مدينة نابلس صباح اليوم.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت بلدات بيتا واللبن الشرقية وعوريف جنوب نابلس، إضافة إلى المنطقة الشرقية من مدينة نابلس لحماية المستوطنين المقتحمين لقبر يوسف، وأطلقت خلال اقتحاماتها الرصاص وقنابل الغاز والصوت باتجاه المواطنين ممن حاولوا التصدي لهم.

إصابات في أرجاء الضفة

وسجل إصابة عشرات المواطنين بمواجهات اندلعت مع الاحتلال تركزت في رام الله ونابلس وبيت لحم والخليل، حيث أصاب الاحتلال 47 مواطنا بالرصاص بينهم اثنان بحالة حرجة في نابلس لدى اقتحام المدينة.

وأصيب ثلاثة شبان بالرصاص الحي واعتقل أحدهم، خلال اقتحام قوات إسرائيلية خاصة، حرم جامعة خضوري في طولكرم، وأفادت وزارة الصحة، بان إصابتين بالرصاص الحي وصلتا إلى مستشفى طولكرم الحكومي، إحداها في الرأس وأخرى في الأطراف العلوية.

واعتقلت  القوات الإسرائيلية الخاصة الأسير السابق دانيال جابر، بعد إصابته بالرصاص في قدميه، علما أنه يعمل موظفا في أمن الجامعة.

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، التي أطلقت الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، والتي أدت لإصابة العشرات بحالات اختناق.

كما أصيب، عشرات المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم العروب، شمال الخليل، وأفاد مراسلنا بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز والصوت والرصاص المطاطي صوب المواطنين، عقب اقتحام المخيم، ما تسبب بإصابة العشرات بحالات اختناق.

كما أصيب شابان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب مدخل بلدة بيت أمر شمال الخليل، وقالت مصادر امنية، ان قوات الاحتلال، أطلقت الرصاص الحي صوب المواطنين، واصابت شابين نقل أحدهما إلى المستشفى الاهلي بالخليل.

وشهدت بلدة بيت أمر مواجهات عنيفة عقب قمع الاحتلال مسيرة تضامنية مع مخيم جنين، أصيب خلالها العشرات بحالات اختناق وبالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

وأصيب أربعة مواطنين بالرصاص الحي في تجدد المواجهات مع الاحتلال في بلدة حوسان بمحافظة بيت لحم، وذلك عقب استشهاد فتى في القرية.

وقال رئيس المجلس القروي لحوسان محمد سباتين إنه تم نقل 4 إصابات لتلقي العلاج بعد إصاباتهم برصاص الاحتلال الحي بالأجزاء السفلية من أجسادهم، للمركز الطبي في القرية، فيما أصيب العشرات بالاختناق والعيارات المطاطية، وتركزت المواجهات في منطقة المطنية شرق القرية ومنطقة الكبار.

اعتقالات في أرجاء الضفة

واعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين من كوبر وتقتحم سلواد واعتقلت مواطنا على حاجز قرب أريحا وأسيرا محررا من الخليل، واعتقل أسيرا محررا من البيرة و6 آخرين من جنين، وكذلك أسيرا محررا من طوباس.

ففي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال شابا بعد إصابته بالرصاص الحي خلال مواجهات اندلعت في بلدة بيت أُمَّر شمال الخليل.

ومن جنين، اعتقلت قوات الاحتلال ستة مواطنين، وهم: مصعب حنايشة من بلدة قباطية، وأواب فؤاد يعاقبة من كفر راعي، وزيد غالب الديسي من جبع، ومن الحي الشرقي بالمدينة محمود محمد شاكر لحلوح، وعلاء محمود أبو الرب، وفارس الزبن.

ومن نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال ثمانية شبان، وهم: جمال دويكات، واسلام نعيم دياب، أيسر طايل جاغوب، ورائد عبد الرحمن برهم، وإيهاب إسماعيل حمايل من بلدة بيتا، والشقيقين بدر وعمرو محمود ضراغمة من اللبن الشرقية، ونضال يوسف جميل شحادة من عوريف.

كما اعتقلت تلك القوات الأسير المحرر محمد القاضي (27 عاما)، بعد أن داهمت منزله وفتشته في مدينة البيرة. ومن طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر أحمد أبو دواس، بعد ان داهمت منزله في المدينة.

واعتقلت قوات الاحتلال أسيرا محررا من مدينة الخليل، وقال الصحفي طه أبو حسين إن قوات الاحتلال اقتحمت منزل عائلته في منطقة خلة الدار بالمنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، وفتشت منزل شقيقه الأسير المحرر داوود ادريس طلب أبو حسين (38 عاما)، واعتقلته بعد أن ألحقت أضرارا مادية بالمنزل.

واعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين من قرية كوبر شمال غرب رام الله، وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية كوبر، واعتقلت المواطن خلدون البرغوثي ونجله وثلاثة أشخاص لم تعرف هويتهم بعد، عقب مداهمة منزله قبيل موعد الإفطار.

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة سلواد شمال رام الله، وحاصرت منزلًا، وقالت مصادر محلية في البلدة إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة في موعد الإفطار، واقتحموا حي "رأي علي"، وحاصرت أحد المنازل.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال داهمت عدد من منازل البلدة، واعتقلت عددا من المواطنين، واستخدمتهم دروعًا بشرية في محاصرة منزل، وطالبت عبر مكبرات الصوت أحد الشبان بتسليم نفسه.

اعتقالات واقتحام للأقصى واعتداءات بالقدس ومنع الأذان في الخليل

وفي القدس، أغلقت قوات الاحتلال جزءًا من شارع السلطان سليمان بالقدس المحتلة واعتقلت خمسة شبان واستدعت آخرين، وكذلك اقتحم 69 مستوطنا المسجد الأقصى بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

واقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن 69 مستوطنا اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسا تلمودية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

واعتقلت قوات الاحتلال خمسة شبان مقدسيين واستدعت آخرين في عدة أحياء بمدينة القدس المحتلة، وأفادت مراسلتنا بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب نصر الله محمود عقب دهم منزله في بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة، واقتادته للتحقيق، كما اقتحمت منزل الشاب منصور محمود في البلدة، وتركت له استدعاء للتحقيق معه في غرف "4" لدى مخابرات الاحتلال، كونه لم يكن في المنزل، كما اقتحمت أيضًا منزل الشاب نور شيخة وطالبته بتسليم نفسه.

وأغلقت قوات الاحتلال اقتحمت بلدة الطور شرق المدينة واعتقلت الشاب محمد أبو سبيتان، كما داهمت منزل الشاب أمير حازم الصياد، واستدعت الشاب فريد أبو الهوى للتحقيق معه.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب نور شلبي من منزله قرب باب الساهرة في البلدة القديمة من القدس المحتلة، والشاب عثمان أحمد جلاجل من منزله في بلدة بيت حنينا شمال المدينة، كما اعتقلت الشاب إياد أبو سنينة.

وفي بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، استدعت مخابرات الاحتلال الشابين عبد بربر ومجد الأعور للتحقيق بعد اقتحام منزليهما. كما اقتحمت منزل الشاب يوسف الرشق، وهددت باعتقال والده في حال لم يسلم نفسه.

كما سلمت سلطات الاحتلال الشاب منصور درويش قرارًا بالإبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة مدة 15 يومًا. وأفرجت عن الشاب نصر الله محمود بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة مدة 15 يومًا.

واعتقلت قوات الاحتلال مواطنا من بلدة عقابا شمال طوباس، أثناء مروره على حاجز طيار قرب أريحا، وأفاد مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن إحسان جميل غنام (٤٧ عاما)، أثناء توجهه إلى مدينة الخليل حيث مكان عمله.

وأغلقت سلطات الاحتلال جزءًا من شارع السلطان سليمان بمدينة القدس المحتلة، وأفادت مراسلتنا بأن قوات الاحتلال وضعت متاريس حديدية في شارع السلطان سليمان الواقع بين بابي العامود والساهرة (من أبواب القدس القديمة) بصورة مفاجئة، دون معرفة الأسباب، وانتشرت بشكل مكثف في منطقة باب الساهرة.

ومنعت قوات الاحتلال رفع آذان المغرب والعشاء في الحرم الإبراهيمي الشريف وقامت برفع الأعلام الإسرائيلية عليه، كما اقتحم عشرات المستوطنين الساحة الشرقية للحرم.

اقتحامات في طولكرم والأغوار ومواجهات في البيرة والخليل

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة كفر اللبد، شرق طولكرم، وذكر شهود عيان لـ"وفا"، ان قوات كبيرة من جيش الاحتلال الراجلة والمحمولة اقتحمت البلدة وانتشرت في شوارعها وأزقتها، ودارت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال، الذين اطلقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاههم، دون ان يبلغ عن إصابات.

وألقت طائرة مسيرة تابعة لقوات الاحتلال منشورات تحذيرية فوق مدارس ذكور فرعون الثانوية والأساسية جنوب طولكرم، تحذرهم من الاقتراب من جدار الفصل العنصري، وأفاد مواطنون من البلدة لـ"وفا"، بأنهم تفاجأوا بالمنشورات في ساحات المدارس متزامنة مع وجود طائرة مسيرة في السماء، تحذر من أي محاولة للاقتراب من جدار الضم والتوسع العنصري جنوب طولكرم، وذلك بإطلاق النار فورا.

واقتحمت قوات الاحتلال خلة مكحول بالأغوار الشمالية وقامت باستجواب المواطنين، وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة إن الاحتلال اقتحم الخربة، واستجوب العائلات حول أراضيهم ورعيهم للمواشي.

واندلعت، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، على المدخل الشمالي لمدينة البيرة قرب حاجز بيت أيل الاحتلالي، وأفاد شهود عيان بأن عشرات الشبان أشعلوا الإطارات المطاطية ورشقوا قوات الاحتلال بالحجارة، بعد اعتداء قوات الاحتلال على مشاركين بمسيرة انطلقت من وسط رام الله تنديدا بجرائم الاحتلال بحق شعبنا خصوصا في محافظة جنين.

واندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية، وسط مدينة الخليل، وأفاد مراسلنا بأن قوات الاحتلال المتمركزة على مدخل شارع الشهداء، أطلقت قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، صوب المواطنين، ما أدى لاندلاع مواجهات دون أن يبلغ عن إصابات.

واستولت قوات الاحتلال مساء اليوم الاربعاء، علىً منزل في قرية حوسان غرب بيت لحم، وحولته لنقطة عسكرية.

وأفاد مدير العلاقات العامة والاعلام في محافظة بيت لحن لؤي زعول لمراسلنا، بأن جنود الاحتلال استولوا علىً منزل المواطن سمير نصار زعول، في منطقة المطينة علىً الشارع الرئيس للمدخل الشرقي للقرية، وحجزوا جميع افراد العائلة في غرفة، وحولوه الى نقطة عسكرية لمراقبة تحركات المواطنين.