نشر بتاريخ: 2022/05/14 ( آخر تحديث: 2022/05/14 الساعة: 12:22 )

راديو الشباب  

 

يحرص الكثير من الأشخاص في فصل الصيف على تناول المشروبات الباردة، و لكن حذر خبراء تغذية من أن هناك مشروبات شائعة يمكن على العكس من ذلك أن تسبب جفاف الجسم، وتستنزف الماء مباشرة منه، وتجعلك تشعر بالعطش الشديد.

ورغم التوصيات المتكررة بزيادة شرب الماء خلال فصل الصيف، إلا أن خبراء التغذية يحذرون من مشروبات بعينها يمكن أن تسبب الجفاف.


1.الكحول

الكحول يستنزف الماء مباشرة من جسمك، وعلى هذا النحو، تعتبر البيرة والنبيذ والمشروبات الكحولية من أكثر المشروبات التي تسبب الجفاف.

و قالت إخضائية التغذية ناتالي كلير: "إن الكحول مدر للبول، لذلك فإنه يجعل الجسم يزيل السوائل من الدم بسرعة أكبر بكثير من السوائل الأخرى، حيث يتداخل الكحول مع الآلية التي تنظم الماء في أجسامنا".

وتوضح أن جرعة من الخمور أوزجاجة بيرة واحدة أو كأسا من النبيذ ستجعل جسمك يفرز 120 ملليترا إضافيا من البول بالإضافة إلى إخراج البول الطبيعي.

و على سبيل المثال، عندما تشرب 200 ملليتر من الماء، فإن جسمك سوف يفرز 200 ملليتر من البول ومع ذلك، عندما تستهلك 200 ملليتر من الجعة، سوف يفرز جسمك 320 ملليترا من البول، و توصي كلير من يشربون الكحول، بشرب الكثير من الماء للحفاظ على حالة الترطيب المناسبة.

2. المشروبات الغازية

إذا كنت بحاجة إلى البقاء رطبا، فقد ترغب في التفكير مرة أخرى لدى تناولك المشروبات الغازية الباردة في أجواء الصيف الحارة.

تقول كلير: "إن شرب المشروبات المحلاة والسكرية يمكن أن يجعلك تشعر بالعطش أكثر من المعتاد، و بطبيعة الحال سيزيد ذلك من مستويات السكر في الدم، فعندما يرتفع سكر الدم أو الجلوكوز في الدم، يسحب الجسم الماء من خلايانا في محاولة لاستعادة مستويات السكر الطبيعية في الدم".

و أضافت" عندما تفقد الخلايا الماء، يتم إرسال إشارة إلى الدماغ بأن الجسم يحتاج إلى المزيد من الماء، مما يؤدي إلى زيادة العطش يزيد السكر من احتياجات الجسم من الماء من أجل استقلاب السكر في حين أن هذه المشروبات قد يكون مذاقها منعشا، تذكر أنها يمكن أن تسهم في الجفاف".

3. العصائر

قالت مريم عيد أخصائية التغذية: "حتى العصائر التي تحتوي على الفاكهة يمكن أن تسبب الجفاف، و قد يتفاجأ بعض الناس بمعرفة التأثيرات المجففة لعصائر الفاكهة، فبينما قد يكون تناولها مرطبا بكميات أقل، فإن الإفراط في استهلاكها يمكن أن يكون مرهقا للجسم، و عندما يتم معالجة الفاكهة وصولا إلى عصائر الفاكهة، يتم تجريد غالبية عناصرها الغذائية وتبقى السكريات".

و أضافت" هذه السكريات تعمل بشكل مشابه لسكر المائدة العادي في الدم عندما يتم استهلاك المشروبات السكرية بكثرة، يهبط السكر بسرعة في مجرى الدم ويؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم هذا الارتفاع السريع في نسبة السكر في الدم ينبه الجسم لتشغيل جميع آليات خفض السكر في الدم، بما في ذلك إفراز السكر في البول"، تضيف عيد، مؤكدة أن الأمر يتفاقم أكثر بشكل خاص إذا كنت تشرب العصائر المحلاة على معدة فارغة".

4. القهوة

بحسب خبيرة التغذية تريستا بييست، فإن شرب القهوة في فترة ما بعد الظهر يمكن أن يفعل بجسمك وصحتك أكثر من مجرد إبقائك مستيقظا في المساء.

و قالت بييست: "إن القهوة والكافيين لهما سمعة سيئة لأنهما يؤديان إلى حالة من الجفاف، ولكن العامل الرئيسي هو تناول الماء يجب على أي شخص يفكر في تقليل تناول القهوة أو الكافيين أن يقيّم أولا كمية الماء التي يستهلكها، و يمكن تحقيق توازن آمن وصحي بين المشروبين وكقاعدة عامة لمنع الجفاف، ستحتاج إلى شرب كوب من الماء مع كل فنجان قهوة أو مشروب يحتوي على كافيين".


5. مشروبات الطاقة

تماما مثل المشروبات الغازية، تحتوي مشروبات الطاقة على السكر، ولكنها تحتوي أيضا على مادة الكافيين والمواد الكيميائية الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى الجفاف على المدى الطويل.

و قالت أخصائية التغذية جونا بورديوس: "وفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، لا يمكن أن تسبب مشروبات الطاقة آثارا صحية ضارة فحسب، بل يمكن أن تسبب الجفاف أيضا".

و أضافت" هذا لأن مشروبات الطاقة تحتوي عادة على كميات عالية من الكافيين والسكر والمواد الكيميائية والمواد المضافة الأخرى".

6. الشاي المثلج

لا شيء يبدو منعشا مثل شرب كوب كبير وبارد من الشاي المثلج على الشرفة خلال يوم صيفي حار في حين أن هذه الصورة الذهنية تبدو مذهلة، إلا أن الواقع قد يجعلك تشعر بالجفاف أكثر مما كنت تتوقع.

و قالت خبيرة التغذية شينا جاراميلو: "المشروبات التي تحتوي على السكر والكافيين ستبب لك الجفاف عادة بعض المشروبات التي قد لا يتوقع الناس أنها تسبب الجفاف هي مشروبات مثل الشاي المثلج، و ترتبط هذه المشروبات في كثير من الأحيان بكونها تروي العطش ولكنها في الواقع قد تؤدي إلى الحاجة إلى مزيد من الماء".