نشر بتاريخ: 2022/07/26 ( آخر تحديث: 2022/07/26 الساعة: 11:00 )

راديو الشباب  

قررت نقابة المحامين تعليق العمل الشامل أمام كافة المحاكم بمختلف أنواعها ودرجاتها النظامية والعسكرية والإدارية ومحاكم التسوية والمحكمة العليا وعلى اختلاف درجات المحاكم وأنواعها طيلة اليوم الثلاثاء الموافق 26/7/2022 بما يشمل النيابات المدنية والإدارية والعسكرية التابعة لها، مع استثناء الطلبات المستعجلة وإخلاءات السبيل بالكفالة واسترداد أوامر الحبس وكتاب العدل، وما يتعلق بالمدد القانونية.

وأكد أمين سر نقابة المحامين بغزة داوود الدرعاوي في حديث خاص لراديو الشباب، أن حالة التجاهل والتنكر لمطالب نقابة المحامين باعتبارها أطلقت معركة بالنيابة عن المواطن وحمايته للوصول للعدالة.


وأضاف الدرعاوي، أنه ومنذ الانقسام وحتى هذه اللحظة وفي ظل تغييب مبدأ تداول السلطة وعدم الفصل بين السلطات وأن الشعب له سلطة، وكذلك استمرار تغييب المجلس التشريعي أوجد حالة تفرد وحكم شمولي وبالتالي التجاهل، مؤكدًا على أن ما يحصل اليوم لمطالب المحامين والمواطنين متوقع ولكنه سيدفع للمزيد من التصعيد الاحتجاجي للنقابة.


وأوضح أن هذا التعنت له عدة أسباب أهمها أن هذه التعديلات وما جرى على القواتين الاجرائية الناظمة لحق التقاضي وتقييد حق الوصول للعدالة وغيرها من الأمور ستزيد القبضة الأمنية على الشعب الفلسطيني وهي أيضا محاولة هروب من الاختناق القضائي لمحاولة تقليل الضغط والحد من عدد القضايا وأيضا مصاعفة رسوم المحاكم.


وأضاف، أن الحكومة لا تريد أن تجعل أي جهاز قضائي قادر على التغيير أو الإنجاز، كما وأن هذه التعديلات تضخ في شرعية الاعتقال على أساس حرية التعبير والرأي.


ونوه الدردعاوي أن الحكومة والسلطة التنفيذية أدارت ظهرها لمتطلبات السلطة القضائية منذ قدوم السلطة الفلسطينية، وأن  القرارات التي وضعتها السلطة لا تهدف إلا لإخضاع الشعب والسيطرة عليه.

الكلمات الدلالية