نشر بتاريخ: 2022/09/15 ( آخر تحديث: 2022/09/15 الساعة: 09:52 )

راديو الشباب  

يوافق يوم الخامس عشر من سبتمبر/أيلول من كل عام العديد من الأحداث المهمة في التاريخ الفلسطيني، بعضها توثيق لجرائم ارتكبها الاحتلال والعصابات الصهيونية بحق الفلسطينيين، وأخرى توثّق لعمليات بطولية ومهمات قتالية نفّذتها المقاومة الفلسطينية.

15/سبتمبر/ 1969

مجلس الأمن الدولي يصدر القرار رقم 271 الذي يدين "إسرائيل" لتدنيسها المسجد الأقصى ويعبر عن حزنه للضرر البالغ الذي ألحقه الحريق بالمسجد الأقصى في القدس يوم 21/8/1969 في ظل الاحتلال العسكري الإسرائيلي.

واعتبر المجلس هذا الحريق خسارة لحقت بالثقافة الإنسانية، وأكد المجلس أن أي تدمير أو تدنيس للاماكن المقدسة أو المباني أو المواقع الدينية في القدس أو أي تشجيع أو تواطؤ للقيام بعمل هذا يمكن إن يهدد بحدة الأمن والسلام الدوليين.

15سبتمبر/ 1969..عملية دير ياسين

حقق المناضلون انتصاراً كبيراً على جيش الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ عملية دير ياسين التي استهدفت اقتحام مستوطنة " جبين " في الجولان وقد عاد الثوار بعد أن سيطروا على المستعمرة مدة ثلاث ساعات تكبد فيها جيش الاحتلال خسائر كبيرة في الأرواح والمنشآت واستشهد في هذه العملية الشهيد عنتر محمد.

15/سبتمبر/1983

استقالة "مناحيم بيغن" من منصبه كرئيس وزراء للكيان الإسرائيلي.

15/سبتمبر/1993

أعدّ المهندس الشهيد يحيى عياش حقيبة مفخخة حملها الاستشهادي القسامي مروان أبو ارميلة، وصعد بها إلى الحافلة الإسرائيلية رقم (23) في مدينة القدس المحتلة، وحاول تفجير العبوة لكنها لم تنفجر بسبب خلل فني وعاد المجاهد إلى قواعده بسلام.

15/سبتمبر/2003

الاتحاد الأوروبي يضع حركتي حماس والجهاد الإسلامي ضمن قائمة الإرهاب بعد ضغوط أمريكية وإسرائيلية.

15/سبتمبر/2006

مقتل العقيد جاد تايه، مسؤول العلاقات الدولية في جهاز المخابرات الفلسطيني، وأربعة من مرافقيه، برصاص مجهولين في شارع البحر غرب معسكر الشاطئ للاجئين بغزة.

15/سبتمبر/2007م

قوّة خاصة إسرائيلية راجلة تتقدم شرق جباليا شمال قطاع غزة، فاكتشفتهم وحدة المرابطين المتقدمة في كتائب القسام، أطلقت النار باتجاههم فأصابت أحد الجنود وأجبرتهم على الانسحاب.