نشر بتاريخ: 2022/10/09 ( آخر تحديث: 2022/10/09 الساعة: 09:39 )

راديو الشباب  

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، أن شركة التنقيب عن الغاز "إنيرجي" صاحبة الامتياز في استخراج غاز "حقل كاريش" ستبدأ الضخ التجريبي اليوم.

وأوضحت الإذاعة العبرية، اليوم، أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية صرحت للشركة استكمال المرحلة الأخيرة من عملية الفحص في حقل كاريش تمهيدا لبدء استخراج الغاز.

وذكرت القناة الـ (12) العبرية، أنه سيتم خلال مرحلة الفحص الأخير ضخ الغاز من حقل "كاريش" للشاطئ والتي أرجئت لاعتبارات لوجستية لشركة "إنرجيان" الفرنسية.

ومن جانبه، أفاد مسؤول "إسرائيلي" مطلع، في تصريح لقناة كان 11، بأن "بدء استخراج الغاز من حقل كاريش كان مقررا قبل شهر، إلا أن صعوبات لوجستية منعتنا من ذلك، وذلك غير متعلق بالأمن أو المفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية مع لبنان".

يشار إلى أن مسؤول أمريكي أكد السبت الماضي، على أن تقدمًا طرأ خلال نهاية الأسبوع في المفاوضات بين إسرائيل ولبنان لترسيم الحدود البحرية بينهما.

وأشار المسؤول الأمريكي، وفقًا لما أورده موقع (واللا) العبري، إلى أنه جرى تبادل مسودات جديدة بين "إسرائيل" ولبنان في محاولة للتوصل إلى اتفاق وسد الفجوات لترسيم الحدود البحرية.

ويتنازع البلدان على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتتوسّط الولايات المتحدة الأمريكية في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

الكلمات الدلالية