نشر بتاريخ: 2022/12/29 ( آخر تحديث: 2022/12/29 الساعة: 12:22 )

راديو الشباب  

ارتفعت عمليات اختراق حسابات التواصل الاجتماعي بنسبة كبيرة خلال عام 2022، بسبب هجمات التصيد الاحتيالي وعمليات الاحتيال القائمة على الهوية.

وأظهر بحث مركز (ITRC) أن نسبة 27% من الأفراد، ونسبة 87% من الشركات تكبدوا خسائر مالية خلال هذا العام بسبب اختراق حسابات التواصل الاجتماعي. مبينًا أن 85% من عمليات اختراق حسابات التواصل الاجتماعي التي أُبلغ عنها خلال 2022 تضمنت حسابات إنستغرام.

لماذا إنستغرام؟!

تنتشر عمليات اختراق حسابات إنستغرام وفيسبوك منذ فترة طويلة، ولكنها ارتفعت جدًا خلال عام 2022 بسبب انتشار عمليات الاحتيال عبر العملات الرقمية المشفرة.

وكانت المنشورات والرسائل التي تحتوي على روابط وهمية لاستثمارات "البيتكوين" هي أحدث عمليات الاحتيال عبر الإنترنت التي استخدمها المخترقون للوصول إلى هذه الحسابات؛ وفقًا لمركز ITRC.

وفقًا للتقارير، ينشئ المخترقون منشورات في إنستغرام حول استثمارات البيتكوين لجذب مستخدمين آخرين، وبمجرد أن ينقر شخص ما على الرابط، تختفي أمواله، ويصل المخترق إلى بيانات تسجيل الدخول للحساب.

بعد ذلك لا يتمكن الضحية من الوصول لحسابه، ويستخدم المخترق الحساب لنشر المزيد من الروابط المزيفة لاستثمارات البيتكوين.

استعادة الحسابات المخترقة

قد تصل تكلفة حساب إنستغرام المخترق عبر الويب المظلم إلى 45 دولارًا وفقًا لشركة (Digital Shadows). لذلك طرحت المنصة خلال هذا الشهر مجموعة من الميزات الأمنية الجديدة التي تساعد المستخدمين في تأمين حساباتهم.

ومن الأمثلة على تلك الميزات: خدمة دعم جديدة تسهل على المستخدمين استعادة حساباتهم إذا اُخترقت، وميزة مطالبة صديقين بتأكيد هويتهم لاستعادة الوصول إلى الحساب.

بالإضافة إلى ذلك؛ تعمل المنصة على إظهار شارة التوثيق الزرقاء في القصص والرسائل المباشرة لمساعدة الأشخاص على التأكد من أن الحسابات التي يتعاملون معها موثقة.

كما أنها تختبر ميزة جديدة تُسمى "تنبيهات المحتال"، حيث تكتشف أنظمتها الحسابات الضارة أو الزائفة التي تنتحل شخصية الآخرين، وترسل تحذيرات إذا أرسلت هذه الحسابات طلب متابعة أو رسالة مباشرة إلى المستخدم.

كيف تسترد الحساب؟

إذا لم تتمكن من تسجيل الدخول إلى حساب إنستغرام في أي وقت، انتقل إلى رابط Instagram.com/hacked من هاتفك أو متصفح سطح المكتب.

في هذه الصفحة ستجد عدة خيارات يمكنك الاختيار من بينها إذا كنت تعتقد أنك تعرضت للاختراق حدد خيار (تم اختراق حسابي) My account was hacked، ثم اضغط على خيار (التالي) Next.

كما يمكنك استخدام هذه الخدمة إذا نسيت كلمة المرور أو فقدت الوصول إلى المصادقة الثنائية أو إذا عُطل حسابك.

بعد تحديد اختيارك، ستُطرح عليك سلسلة من الأسئلة التي من المفترض أن تساعدك في استعادة الوصول إلى حسابك، مثل: إدخال اسم المستخدم أو رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني حتى تتمكن المنصة من التعرف على حسابك، بعد إدخال البيانات المطلوبة اضغط على خيار (التالي) Next.

بعد ذلك اتبع الخطوات المطلوبة لتتمكن من استعادة الحساب، وإذا كان لديك حسابات متعددة مرتبطة ببياناتك، فستتمكن من اختيار الحساب الذي يحتاج إلى الدعم.

كيف تحمي حسابك؟

لا تشارك بيانات تسجيل الدخول لحسابك مع أي شخص آخر إطلاقًا، لأنه كجزء من عملية احتيال البيتكوين يحاول المحتالون بناء الثقة مع الضحايا، والتحدث عن مقدار الأموال التي يمكنهم جنيها.

لذلك لا ينبغي أبدًا مشاركة كلمات المرور أو رموز المصادقة الثنائية وأي نوع آخر من المعلومات الحساسة مع أي شخص. ولا تضغط على الروابط في الرسائل قبل أن تتحقق من صديقك أولًا أنه من أرسل الرسالة.

استخدم كلمة مرور قوية وفريدة من نوعها. واستخدم ميزة المصادقة الثنائية في حسابك، لأنها تضيف طبقة إضافية من الأمان.

ولتفعيل تلك الميزة في حساب إنستغرام انتقل إلى "الإعدادات" في حسابك، ثم اضغط على خيار "الأمان" ثم اضغط على خيار "المصادقة الثنائية"، ثم اضغط على "البدء" وحدد أي طريقة مصادقة تفضلها “تطبيق المصادقة” أو "رسالة نصية".

تأكد من أن البريد الإلكتروني المرتبط بحساب إنستغرام آمن، ومن المهم أيضًا تأمين بريدك الإلكتروني باستخدام المصادقة الثنائية.

تجاهل أي عروض تصلك عبر حساب إنستغرام، وخاصة العروض التي يصعب تصديقها لأنها عادة ما تكون احتيالية.