نشر بتاريخ: 2023/01/05 ( آخر تحديث: 2023/01/05 الساعة: 10:24 )

راديو الشباب  

افرجت سلطات الاحتلال صباح اليوم الخميس عن أقدم أسير سياسي في العالم، هو الأسير كريم يونس عميد الأسرى الفلسطينيين والعرب، أمضى حتى الآن 40 عاما في سجون الاحتلال مرت فيها الثورة الفلسطينية بأحداث كثيرة وحدثت خلال هذه الحقبة ثورات سياسية واجتماعية وعلمية وتكنولوجية، تبدلت أحوال واختفت دول وانقسمت غيرها، وما زال كريم يونس ورفاقه الأسرى في سجنهم يدفعون ثمن انحيازهم لشعبهم، وتغيرت أحوالنا كثيرا وشهدنا جولات من القتال ومسيرات من عملية التسوية  والمفاوضات.

 وتعاقبت عى كيان الاحتلال حكومات شامير وبيرس ورابين ونتنياهو الأولى، ثم باراك وشارون وأولمرت وأربع دورات جديدة لنتنياهو، ثم بينيت ولابيد وها هو نتنياهو يعود بحكومة سادسة برئاسته وصولا لحكومة بن غفير، 

 وكان آخر ما حضره وشارك فيه الأسير كريم يونس عندما شنت قوات الاحتلال حربًا على قوات الثورة الفلسطينية في لبنان صيف 1982 لتدمير بنيتها العسكرية، وتصفية وجودها السياسي، والتخلص من قيادتها.

وفي السادس من كانون الثاني/ يناير عام 1983م، اعتقلت قوات الاحتلال كريم يونس وحكم عليه الاحتلال بالسّجن المؤبد، وجرى تحديد المؤبد لاحقًا لمدة (40) عامًا.

ومنذ ذلك الحين حتى كتابة هذا التقرير شهدنا موجات متعددة ومحطات مختلفة من المد والجزر، جولات من القتال والمقاومة وشهور عسل للتسوية وخطط ولقاءات ومشاريع ارتبطت بأسماء سياسيين أميركيين ودوليين، ثم عودة لسياسات الحديد والنار والاعتداءات، وصفقات فلسطينية وعربية لتبادل الأسرى، ودفعات إفراج على حساب "إجراءات بناء الثقة" وما زال ثلة من قدامى الأسرى في سجونهم ومعتقلاتهم لتجسيد ما تريده إسرائيل من سياسة الردع العمومي،
 ويرصد لكم موقع راديو الشباب أبرز هذه المحطات وأهمها:

الانتفاضة الشعبية عام 1987

اندلعت الانتفاضة الشعبية الفلسطينية الكبرى في وجه الاحتلال عام 1987، وتصدرت حركة فتح وفصائل الثورة الفلسطينية فعالياتها لتقلب كل حسابات الأعداء والمتآمرين وتعيد لمنظمة التحرير الفلسطينية مكانتها لتبقى رقما صعبًا لا يمكن تجاوزه، وتعترف بها حكومة الاحتلال وتتفاوض معها للوصول الى حل للصراع بالطرق السلمية.

مؤتمر مدريد للسلام 1991

تشرين الأول 1991 : مؤتمر مدريد - الأرض مقابل السلام تستضيف مدريد مؤتمرا للسلام عقد من أجل البحث في قضية الشرق الأوسط بناء على مبدأ "الأرض مقابل السلام". 
و قد رفض رئيس وزراء الكيان الصهيوني إسحاق شامير إجراء مفاوضات مباشرة مع منظمة تحرير فلسطين حيث جرى تشكيل وفد أردني – فلسطيني مشترك, ضم عددا من الشخصيات الفلسطينية البارزة من غير الأعضاء في منظمة التحرير الفلسطينية لبحث عدة قضايا مثل الماء والبيئة واللاجئين والحد من الأسلحة والتنمية الاقتصادية.

اتفاقية أوسلو

وفي يوم 13 سبتمبر/أيلول 1993، وقّع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي إسحق رابين في حديقة البيت الأبيض بواشنطن اتفاق تشكيل "سلطة حكم ذاتي فلسطيني انتقالي" يعرف بـ"اتفاق أوسلو" الذي مهد لمرحلة جديدة من تاريخ القضية الفلسطينية..

إنشاء السلطة الوطنية:

 في أيار 1994 انسحبت القوات الإسرائيلية من قطاع غزة وأريحا تنفيذاً لاتفاقية أوسلو، وأصبحت تلك الأراضي تحت سلطة الحكم الذاتي الفلسطيني ممثلة بالسلطة الوطنية الفلسطينية.

عودة الرئيس عرفات

بتاريخ 1/7/ 1994، عاد رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات إلى قطاع غزة بعد 33 سنة. دخل في البداية إلى مدينة غزة وبعد ثلاث أيام سافر على متن مروحية إلى مدينة أريحا وهما مناطق الحكم الذاتي في تلك المرحلة بناء على الاتفاق.

وفي تشرين أول من عام 1994 أعلنت لجنة جائزة نوبل للسلام منح الجائزة لهذا العام لكل من رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات، و ذلك لمجهوده في تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

الانتخابات التشريعية والرئاسية 1996:

وفي ربيع 1996، وبناء على الاتفاقيات الموقعة سابقاً، أتم الجيش الإسرائيلي انسحابه من القرى والبلدات ومن مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية وفي تلك الأثناء، اتخذت خطوات جديدة لتعزيز أسس السلطة الوطنية، فتقرر تنظيم انتخابات لمجلس ولرئاسة الحكم الذاتي في 20 كانون الثاني 1996.

انتُخب ياسر عرفات رئيساً للسلطة الفلسطينية وحصل على 188% من أصوات المشاركين في الانتخابات، وبعد ثلاثة أسابيع، أدى ياسر عرفات في المجلس التشريعي بغزة اليمين الدستورية كأول رئيس للسلطة الفلسطينية. انعقدت الجلسة الأولى للمجلس التشريعي يوم 7 آذار 1996 في غزة.

انتفاضة الأقصى عام 2000

أدت زيارة أرييل شارون إلى الحرم الشريف في القدس عام 2000 إلى وقوع انتفاضة ثانية. وبدأت إسرائيل ببناء الجدار الفاصل في الضفة الغربية الذي بني معظمه في داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقضت محكمة العدل الدولية بعدم شرعيته. 
وفي عام 2002، أكد مجلس الأمن رؤية الدولتان، إسرائيل وفلسطين. وفي عام 2002، اعتمدت الجامعة العربية مبادرة السلام العربية. 
وفي عام 2003، أصدرت اللجنة الرباعية التي ضمت (الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة) مبادرة خارطة طريق لحل الدولتين

اتفاقية جنيف

عقدت شخصيات إسرائيلية وفلسطينية بارزة في عام 2003 اتفاق جنيف غير الرسمي للسلام. وفي عام 2005، سحبت إسرائيل مستوطنيها وقواتها من قطاع غزة وحافظت على سيطرتها على الحدود والشاطئ البحري والمجال الجوي للقطاع. 
وفي عام 2006، وفي أعقاب الانتخابات التشريعية الفلسطينية، قدمت اللجنة الرباعية مساعدة للسلطة الفلسطينية على التزامها بنهج اللاعنف والاعتراف بإسرائيل وقبول الاتفاقات السابقة.

سيطرة حاس على قطاع غزة

قامت حماس باستيلاء مسلح على غزة في عام 2007، وفرضت إسرائيل حصارا على قطاع غزة. وفشلت عملية أنابوليس للمحادثات التي عقدت في الفترة 2007-2008 في التوصل إلى اتفاق بشأن الوضع الدائم

حروب شنها الاحتلال

 في أواخر عام 2008 حرب شنها الاحتلال على القطاع “الرصاص المصبوب” سقط خلالها مئات الشهداء واللاف الجرحى.
 وتبنى مجلس الأمن الدولي القرار 1860، وتم التحقيق في انتهاكات القانون الدولي خلال النزاع في غزة من قبل الأمم المتحدة من خلال (“تقرير غولدستون”).

وفي نيسان / أبريل 2014، علقت إسرائيل جولة جديدة من المفاوضات التي بدأت في عام 2013 عقب إعلان حكومة وطنية فلسطينية عن توافق الآراءوشنت عدوان جديدعلى غزة في تموز / يوليه – آب / أغسطس 2014.

وما بين سنوات كثيرة قضاها الأسير كريم يونس، أصبحت فلسطين دولة معترفاً بها وهي تحت الاحتلال وتكمل حركة فتح التي ينتمي اليها الاسير كريم يونس مسيرة الشعب الفلسطيني والثورة الفلسطينية المعاصرة وقادت منظمة التحرير الفلسطينية رغم كل العوائق والصعوبات في ساحة نضال ميداني وسياسي وقانوني وثقافي وإعلامي واجتماعي مع الاحتلال.