نشر بتاريخ: 2023/01/05 ( آخر تحديث: 2023/01/05 الساعة: 13:03 )

راديو الشباب  

احتفل الفلسطينيون على المستويات الرسمية والفصائلية والشعبية. بحرية عميد الأسرى الفلسطينيين كريم يونس التي نالها فجر اليوم الخميس بعد 40 سنة قضاها خلف القضبان، باحتفاءٍ فلسطيني واسع.

وكانت سلطات الاحتلال قد أفرجت عن كريم يونس (66 عامًا) من سجن "هداريم" بعد انتهاء مدّة محكوميّته التي فقد خلالها والده ووالدته، وأنزلته في مدينة "رعنانا" بالداخل المحتل لحرمان أهله وشعبه من فرحة استقباله.

وفي أول تصريحٍ له عقب الإفراج عنه وصف "كريم" شعوره بالحرية بعد 40 سنة من الأسر قائلًا: "لا أستطيع التحدث عمّا بداخلي وشعوري، اليوم استنشقت الهواء ورأيت الشمس، وقد أتعوّد على ذلك مع الأيام المقبلة".

الرئيس الفلسطيني يهنئ الاسير كريم يونس

الرئيس الفلسطيني محمود عباس، هنأ المحرر كريم يونس، بالإفراج عنه من معتقلات الاحتلال، مؤكدا أنّه يمثل رمزا من رموز الشعب الفلسطيني وأحرار العالم في الصمود.

وأكد "عباس"، أن قضية الأسرى هي قضية الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أنه سيبذل كل جهده لإطلاق سراحهم من معتقلات الاحتلال.

تيار الإصلاح الديمقراطي يهنئ الشعب الفلسطيني بالإفراج عن المناضل كريم يونس

 هنأ تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح الأسير كريم يونس والحركة الوطنية الأسيرة والشعب الفلسطيني بالافراج عن الأسير كريم يونس من وادي عارة بالمثلث المحتل، بعد أربعة عقودٍ كاملةٍ أمضاها في سجون الاحتلال.

وقال  الناطق باسم تيار الإصلاح عماد محسن في تصريح صحفي" نهنئ الأسير المحرر كريم يونس، وعموم حركتنا الوطنية الأسيرة، وشعبنا الحر الأبي".

وأكد ان الحرية التي نالها اليوم المناضل البطل كريم يونس تؤكد المقولة التي طالما رددتها الحركة الأسيرة، وهي أنه "لا غرفة التوقيف باقية ولا زرد السلاسل"، وأن الثوار لابد وأن يعانقوا الحرية، وأن هذا الاحتلال وسجونه ومعتقلاته إلى زوال، وتبقى الأرض لمناضلي الكرامة الوطنية، الذين أمضوا زهرات شبابهم خلف القضبان، واستحقوا أن يكتبوا أسماءهم بأحرفٍ من نور في سجلات الشرف الوطني الرفيع.

"اشتية": خرجت من بطن الحوت إلى شمس فلسطين

بدوره شدد رئيس الوزراء محمد اشتية، على أن جميع الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال سينالون حريتهم، داعيا المنظمات الحقوقية الدولية، للتدخل للإفراج عن جميع الأسرى وخاصة الأسيرات والأطفال والمرضى منهم.

وهنأ "اشتية" المحرر "يونس" قائلاً : "يا كريم ، خرجت من بطن الحوت وعتمة الزنازين إلى شمس فلسطين وقريباً إلى حرية الوطن، فحريتنا من حرية فلسطين".

"فتح": كريم يونس عنوان لأحرار العالم

من جانبها قالت حركة "فتح"، إن المحرر كريم يونس، شكل عنوانًا أصيلًا لكل أحرار العالم ممن عقدوا العزم على رفض الظلم والاضطهاد والعنصرية.

"حماس": كريم يونس أيقونة النضال في السجون

كما هنأت حركة "حماس" الأسير المحرّر كريم يونس، واصفةً إياه بأيقونة النضال في سجون الاحتلال بخروجه منتصراً على إرادة السجّان.

وأشارت إلى أن "يونس" جسّد أبهى صور التحدّي والصمود والصبر، منتصراً بإرادته الصلبة على السجّان، لتبقى سيرته ومسيرته فخراً لكل فلسطيني.

ودعت إلى مواصلة الفعاليات وحشد كل الطاقات تضامناً مع الأسرى، حتى نيلهم الحرية وتنسّمهم عبقها في أرجاء الوطن.

"الجهاد": المحرر "يونس" أيقونة نضالية

حركة الجهاد الإسلامي، اعتبرت المحرر "يونس" أيقونة نضالية وعنواناً من عناوين الصبر والصمود، مبينة أنه جسّد الإرادة الوطنية التي لا تهتز ولا تتأثر مهما بلغ مدى قمع الاحتلال.

وأشارت "الجهاد" إلى أنّ "يونس" انتقل من ساحة استبسال وصمود إلى ساحة نضال في مسيرة لا تتوقف، إلا بزوال الاحتلال.

وأكدت أن فرحة الشعب الفلسطيني بحرية كريم يونس، تجسّد الأمل بتحرير جميع الأسرى، وأن هذا العرس الوطني باعث عزيمة في نفوس المقاومين، من أجل حرية الأسرى.

"الشعبية": تحرر "يونس" يوم وطني

بدورها قالت الجبهة الشعبية، إن تحرر الأسير "يونس" يجب أن يَتحوّل إلى يوم وطني ترفع خلاله رايات فلسطين وشعارات المقاومة والوحدة.

ودعت "الشعبية" إلى المشاركة الواسعة في كافة الفعاليات الوطنية المهنئة بتحرر "يونس"، تكريماً له، ولتوجيه رسائل وفاء وعهد للحركة الأسيرة.

وحذرت من أي تصعيد قد يتعرض له الأسرى بعد تشكيل الحكومة ومنح "بن غفير" صلاحيات تتيح له المزيد من إجراءات التنكيل والقمع ضد الحركة الأسيرة.

"المجاهدين": طريقة الإفراج عن "يونس" محاولة بائسة لقتل الفرحة

من جانبها قالت حركة المجاهدين، إن إفراج قوات الاحتلال عن "يونس" بأسلوب المفاجأة والتضليل وتركه وحيداً، هو محاولة بائسة لقتل الفرحة الفلسطينية بالإفراج عنه.

وأكدت أن هذه الطريقة تفضح مدى الخوف الإسرائيلي من مشاهد الالتفاف الشعبي والجماهيري، حول الأسرى والمقاومين.

"الأحرار": قضية الأسرى أولوية

بدورها صرحت حركة الأحرار أن قضية الأسرى على رأس أولويات المقاومة الفلسطينية، مشددة أنها ستعمل بكل السبل والوسائل لتحريرهم من سجون الاحتلال.

وبيّنت أنّ إرادة الفلسطيني وعزيمته التي أراد الاحتلال كسرها بتغييبه في السجون، لن تنكسر بل تزداد قوة وصلابة وتحدياً للاحتلال وعدوانه وللسجان وظلمه.

إلى ذلك قال الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، إن المحرر كريم يونس انتصر اليوم على السجن والسجان الإسرائيلي.

والمحرر كريم يونس، من بلدة عارة بالداخل المحتل، اُعتقل في 6 يناير/ كانون ثاني 1983،  وتعرّض لتحقيق قاسٍ وطويل، وحكم عليه الاحتلال بالإعدام في بداية أسره، ولاحقا بالسّجن المؤبد "مدى الحياة"، ثم جرى تحديد المؤبد له لاحقًا بـ 40 سنة.

وفي عام 2013، وفي ذكرى اعتقاله الـ 30 توفي والده الحاج يونس يونس، وبعد 39 سنة من الانتظار وفي تاريخ الخامس من أيار/ مايو 2022، توفيت والدته صبحية يونس.