نشر بتاريخ: 2023/02/25 ( آخر تحديث: 2023/02/25 الساعة: 13:03 )

راديو الشباب  

عقد المركز الفلسطيني لاستقلال القضاء و المحاماة "مساواة " بالتعاون مع اللجنة المجتمعية لإنهاء الانقسام  مؤتمرا وطنيا بعنوان العدالة الانتقالية المدخل و الضمان لإنجاح الجهود الوطنية لتحقيق المصالحة .

و أكد عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح أن الحركة تواجه الاستيطان و حكومة الاحتلال الجديدة و تغولها في الضفة الفلسطينية الأمر الذي جعل من رام الله العاصمة المؤقتة للدولة الفلسطينية 

و دعا زكي إلى حوار وطني جاد لانهاء الانقسام متطرقا إلى اتفاقية القاهرة وصولا الى حوار الجزائر مؤكدا أنه علينا وضع النقاط على الحروف . 

و أضاف زكي "نحن في فتح نتحمل جزء من المسؤولية لاننا بين امرين لان هناك اتفاقات رغم خلافاتنا الداخلية لان هناك مشاكل صعبة لتحمل مسؤولية كل اخطاء السلطة"

و قال زكي " نحن نعرف جيدا ان فتح التي مارست كل اشكال الحفاظ على المجتمع و تحاول ان تحافظ على وجهها بعيدا عن الكفاح المسلح ولا نستطيع ان نقف امام شلالات الدم و كل اتفاقيات التسوية الا اننا لم نتخلى عن مسؤوليتنا فتجد بيننا الاسرى و الشهداء" .

و بزلة لسان قال زكي انه من الصعب زوال الاحتلال و اردف قائلا انا الاحتلال سيزول من داخله و ليس بأيدينا ، في اشارة إلى العجز الذي وصلت اليه القيادة الفلسطينية في ادارة الصراع .

وأكد زكي أنه " علينا الاعتراف بعدم القدرة على حل هذا الانقسام و علينا ان نوفر الارادة قدر المستطاع كي نحقق طموح شعبنا ولو شكلا وسيكون ذلك نصف انتصار " .

و قال أن فتح ستقدم كل ما لديها لتقدم أي انتصار هذا الشعب و كما قال الجميع فان ضعفت فتح ضعف الموقف الوطني الفلسطيني و دعا زكي حماس لان تفكر جيدا في كل ما يحقق طموح شعبنا بالبدء بلجان قادرة على الوصول الى تحقيق هذا الحلم فقوتنا بوحدتنا .

من جانب اخر قال يعقوب الغندور ممثل حركة حماس والذي تحتث بالنيابة عن النائب في المجلس التشريعي عن حركة حماس فرج الغول قائلا أن حماس لم تترك طريقا للمصالحة الا وخاضته بقوة .

و أضاف الغندور قائلا "رؤيتنا أن العدالة الانتقالية مهمة و نحن كفلسطينيين بأمس الحاجة لها "، ثم سرد محطات المصالحة منذ العام 2007 حتى اللحظة من وجهة نظر حركة حماس مذكرا بكل ما مرت به المصالحة من عواصم و اتفاقيات و معبرا عن مضي حماس في كافة الطرق من اجل اتمام المصالحة و أضاف أننا لسنا في صدد اتفاقيات جديدة ولكن نحن في حاجة لتطبيق ما تم الاتفاق عليه مؤكدا على دور تيار الاصلاح الديمقراطي بحركة فتح على تنفيذ ما اتفق عليه بجبر الضرر و تعويض المتضررين من الانقسام الفلسطيني .

و تقدم الغندور بعدد من المطالب اهمها حل المحكمة الدستورية و رفع الاجراءات التي اتخذت ضد قطاع غزة .

من جهتها طالبت خالدة جرار عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية بتجربة حلول جديدة طالما ان كل الحلول السابقة و الاتفاقيات السابقة لم تجدي نفعا في ظل هذا الانقسام و الانطلاقة الشعبية يجب ان تكون من الميدان والوحدة يجب ان تكون من الميدان ايضا والتي يمثلها عرين الاسود و كتيبة نابلس

بدورة قال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر حبيب أن الدم يستباح في الضفة و غزة و نحن في انقسام مستمر ويجب ان ينتهي .

و أضاف حبيب أن الشعب الفلسطيني زاد في وعيه أكثر من قادته و فصائله واذا اعتبر كل شخص انه فلسطيني قبل حزبيته سينتهي الانقسام .

ألبوم الصور
الكلمات الدلالية