نشر بتاريخ: 2023/03/21 ( آخر تحديث: 2023/03/21 الساعة: 12:45 )

راديو الشباب  

ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي غضباً في مصر بعد تداول تغريدات تتحدث عن بيع الأرز المصري في السعودية بسعر أقل من مستواه في مصر.

وبدأت القصة عندما قدم كارفور السعودية عرضا ليوم واحد في 11 مارس آذار على أرز الأهرام المصري وزن 5 كيلوجرامات بـ12.95 ريالاً، ما يعادل نحو 21.4 جنيهاً للكيلو.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن سعر الأرز السائب والمعبأ في مصر لـ26 جنيهاً. وتبين أن السعر خارج الخصم 19.95 ريالاً، ما يعني أن الكيلو بالسعودية بـ32.90 جنيهاً.

موافقتكم مطلوبة قبل عرض أي مواد لأنها قد تتضمن ملفات ارتباط (كوكيز) وغيرها من الأدوات التقنية. قد تفضلون الاطلاع على سياسة ملفات الارتباط الخاصة بموقع Twitter وسياسة الخصوصية قبل الموافقة. لعرض المحتوى، 1

وشهد الأرز في مصر ارتفاعاً كبيراً خلال الأشهر الماضية بنسبة وصلت إلى الضعف أحياناً وذلك بسبب التضخم الذي شهدته مصر في الآونة الأخيرة.

وتسبب الأرز المصري في حالة من الجدل في مصر حول سعر الأرز.

وتداول مستخدمون صوراً لإعلان متجر "كارفور"، واصفين ما يتم تداوله بــ"الإعجاز الاقتصادي".

فقال أحد المغردين "كيلو الأرز المصري واقف في السعودية على ما يعادل 21.5 جنيه، وهو نفسه بيتباع في السوبرماركت اللي تحت البيت بـ 28 جنيه، وده قمة الإعجاز الاقتصادي".

واعتبر ناشطون "أن تصدير الأرز المصري هو تصدير للمياه المصرية، بحيث أن فدان الأرز (4200 متراً مربعاً وكسوراً من المتر) يستهلك حوالي 3000 متر مكعب من المياه"، على حد قولهم.

بينما قال مغرد آخر: "بعد اكتشاف تصدير الأرز المصري إلى دول كثيرة وبأسعار أقل من مصر رغم حاجة الشعب إلى هذا، أصبح من المؤكد أن موضوع تدمير الثروة الداجنة مقصود حتى يتسنى لنفس جهة الاحتكار تحقيق أكبر مكاسب ( معظمها شخصي) على حساب الأمن القومي حيث يمثل الدواء والغذاء أحد فروعه".

وفي المقابل انتقد كثيرون ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدين أن ما يتم بيعه في بعض الدول هو اسم نوع الأرز (الأرز المصري) وليس ما يتم زراعته في مصر.

فقال الدكتور محمود: "الأرز المصري هو اسم نوع الأرز وليس لأنه يتم زراعته في مصر، هذا النوع من الأرز يتم زراعته بغزارة في جنوب إيطاليا و يتم تصديره إلى الخليج مع نسبة قليلة جداً من مصر، ولكن ما هو منتشر بكثرة في الخليج لم يزرع في مصر".

وأكّد مغردون أن الأرز المصري من السلع التي تم حظر تصديرها للخارج بقرار من الحكومة المصرية لمدة 3 سنوات باعتباره من السلع الاستراتيجية.

ونشر آخرون صوراً لأكياس من الأرز قالواإنها"تباع في السعودية على أنها رز مصري ولكنها من دول أخرى ".