نشر بتاريخ: 2023/03/29 ( آخر تحديث: 2023/03/29 الساعة: 19:31 )

راديو الشباب  

رصد مركز فلسطين لدراسات الأسرى 115 حالة اعتقال لمواطنين فلسطينيين خلال السبعة أيام الأولى من شهر رمضان على يد قوات الاحتلال.

وأشار تقرير المركز إلى أن قوات الاحتلال كثفت خلال الشهر المبارك من عمليات الاقتحام لمدن وقرى وبلدات الضفة الغربية والقدس ومداهمة المنازل وتفتيشها والاعتداء على المواطنين، واعتقلت العشرات من بينهم أطفال قاصرين، ونساء، وأسرى محررين، وجرحى، واستهدفت مدينة القدس بشكل خاص.

وكشف أن ما نسبته 40% من حالات الاعتقال التي نفذها الاحتلال خلال الأسبوع الأول من رمضان كانت من نصيب المقدسيين، وتركزت الاعتقالات في منطقة باب العامود، وسلوان، والطور، ومحيط المسجد الاقصى، وغالبية المعتقلين تم الاعتداء عليهم بالضرب قبل نقلهم الى مراكز التحقيق والتوقيف.

ولفت إلى أن من بين المعتقلين خلال رمضان 21 طفلاً قاصراً غالبيتهم من مدينة القدس، وتم الافراج بعد احتجازهم لساعات او أيام مقابل غرامات مالية، ومن بين القاصرين المعتقلين الفتى الجريح محمد يوسف أبو صفية، 17 عاماً من بلدة بيت سيرا غرب رام الله، وكان أصيب برصاص الاحتلال قبل نحو شهر من اعتقاله.

وطالب مركز فلسطين بتدخل المؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية للضغط على الاحتلال لوقف سياسة الاعتقالات العشوائية التي تمارسها بحق الفلسطينيين، التي تعتبر استنزاف بشري دائم، وخاصه أن معظم المعتقلين تم اعتقالهم احترازياً لأسباب أمنية ولا يوجد مبرر قانوني لاعتقالهم.