نشر بتاريخ: 2023/05/22 ( آخر تحديث: 2023/05/22 الساعة: 14:34 )

 

سيتم تغريم فيسبوك أكثر من 746 مليون يورو "648 مليون جنيه إسترليني" وأُمِر بتعليق عمليات نقل البيانات إلى الولايات المتحدة، حيث يستعد المنظم الأيرلندي لمعاقبة شبكة التواصل الاجتماعي بسبب تعاملها مع معلومات المستخدم.

الغرامة التي أبلغت عنها "بلومبرغ" لأول مرة، ومن المتوقع أن يتم تأكيدها بحلول اليوم الإثنين، ستحقق رقمًا قياسيًا لخرق اللوائح العامة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي «GDPR»، متجاوزة 746 مليون يورو التي فرضتها «لوكسمبورغ» على «أمازون» في عام 2021.

من المتوقع أيضًا أن يوقف قرار لجنة حماية البيانات الأيرلندية، وهي الجهة المنظمة الرئيسية لخصوصية فيسبوك ومالكها "ميتا" عبر الاتحاد الأوروبي، نقل البيانات من مستخدمي "Facebook" الأوروبيين إلى الولايات المتحدة.

من غير المرجح أن يدخل الحكم حيز التنفيذ على الفور. ومن المتوقع أن يتم منح "ميتا" فترة سماح للامتثال للقرار، مما قد يؤخر أي تعليق إلى الخريف، ومن المتوقع أن تستأنف الشركة ضد القرار.

يتعلق الحكم بالطعن القانوني الذي قدمه الناشط النمساوي المعني بالخصوصية، ماكس شريمس، بشأن مخاوف ناتجة عن كشف إدوارد سنودن بأن بيانات المستخدمين الأوروبيين ليست محمية بشكل كاف من وكالات الاستخبارات الأميركية عند نقلها عبر المحيط الأطلسي.

وقال نيك كليج، رئيس سياسة ميتا في عام 2020، إن تعليق عمليات نقل البيانات على أساس البنود التعاقدية القياسية "SCCs"، وهي آلية يستخدمها فسيبوك والآخرون يمكن أن يكون له تأثير بعيد المدى على الشركات التي تعتمد على SCC، وعلى الخدمات عبر الإنترنت التي يعتمد عليها العديد من الأشخاص والشركات.

في أحدث نتائج ربع سنوية لشركة ميتا، قالت الشركة إنه بدون "SCC"، أو وسائل بديلة أخرى لنقل البيانات، "من المحتمل ألا تكون قادرة على تقديم عدد من منتجاتنا وخدماتنا الأكثر أهمية، بما في ذلك فيسبوك و إنستغرام، في أوروبا".

وقال جوني رايان، زميل أقدم في المجلس الأيرلندي للحريات المدنية وناشط من أجل حماية أقوى لبيانات مستخدمي الإنترنت، إن العقوبة المالية التي تتجاوز 746 مليون يورو لن تكون كافية إذا لم يغير "فيسبوك" نموذج الأعمال المعتمد على بيانات المستخدم بشكل أساسي.

وقال: "إن تذكرة وقوف السيارات التي تبلغ قيمتها مليار يورو ليست ذات أهمية بالنسبة لشركة تكسب عدة مليارات من الركن بشكل غير قانوني".

وفرضت هيئة مراقبة البيانات الأيرلندية غرامة على شركة ميتا، التي تمتلك أيضًا إنستغرام وواتساب، ما يقرب من مليار يورو منذ سبتمبر 2021. كما ينظم أيضًا "آبل و غوغل وتيك توك"، ومنصات التكنولوجيا الأخرى التي يقع مقر الاتحاد الأوروبي فيها في أيرلندا.

في نوفمبر من العام الماضي، تم تغريم ميتا 265 مليون يورو "230 مليون جنيه إسترليني" من قبل هيئة الرقابة بعد خرق أدى إلى نشر تفاصيل أكثر من 500 مليون مستخدم على الإنترنت.

جاء ذلك بعد أسابيع من دفع غرامة قدرها 405 ملايين يورو للسماح للمراهقين بإعداد حسابات على إنستغرام تعرض علنًا أرقام هواتفهم وعناوين بريدهم الإلكتروني.