نشر بتاريخ: 2023/06/01 ( آخر تحديث: 2023/06/01 الساعة: 12:02 )

 

قال ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، اليوم الخميس، إن جميع أعضاء الحلف يتفقون على أن أوكرانيا ستحصل على عضوية الحلف.

وقال ستولتنبرج للصحفيين قبل اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الحلف "جميع الحلفاء متفقون على أن موسكو ليس لديها حق في الاعتراض على توسيع الحلف"، مضيفا "نحن نتحرك، الحلفاء متفقون على أن أوكرانيا ستصبح عضوا".

وسعت أوكرانيا للانضمام إلى التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة منذ سنوات، ومع بدء الحرب الروسية الأوكرانية العام الماضي، طلب الرئيس فولوديمير زيلينسكي تسريع الإجراءات.

وتقدمت أوكرانيا كذلك بطلب للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي بعد أيام من بدء الحرب، وحصلت على وضع مرشح في يونيو العام الماضي.

في السياق ذاته، وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، صباح الخميس، إلى قمة المجموعة السياسية الأوروبية التي يشارك فيها حوالى خمسين قائدا أوروبيا في مولدافيا، الدولة الصغيرة الواقعة على الحدود مع أوكرانيا.

وزيلينسكي الذي لم يؤكّد حضوره في وقت سابق، هو أول رئيس تستقبله رئيسة مولدافيا مايا ساندو على السجادة الحمراء أمام قلعة ميمي حيث يعقد الاجتماع على مسافة 35 كيلومترا من العاصمة كيشيناو.

وأكد زيلينسكي على أن أوكرانيا مستعدة للانضمام إلى الناتو، قائلا في تصريحات، اليوم الخميس، "ننتظر الحلف ليكون جاهزا".