نشر بتاريخ: 2023/09/10 ( آخر تحديث: 2023/09/10 الساعة: 18:39 )

راديو الشباب  

أطلق تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح، حملة الكترونية لمناهضة محاولات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة لتهويد وأسرلة المنهاج الفلسطيني من خلال فرض منهاج مزيف ومستحدث لتعليم الطلبة المقدسيين.

وتهدف الحملة إلى التأكيد على حق الشعب الفلسطيني باختيار المنهاج الذي يتم تدريسه لأبنائه، بالإضافة لرفض كل أشكال الابتزاز المالي الذي تمارسه وزارة المعارف الإسرائيلية وبلدية الاحتلال في القدس على إدارات المدارس وسياسة التهديد العلني والمبطن تجاهها.

ودعا التيار كافة النشطاء والمغردين الفلسطينيين والعرب للتدوين على هاشتاق #لا_لأسرلة_التعليم، للتأكيد على حق الشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال في الحصول على التعليم الذي يتماشى مع معتقداته وحماية ثقافته وتراثه من التغيير أو التشويه.

وطالب التيار في حملته المؤسسات الدولية ذات الصلة بالوقوف عند مسؤولياتها، وكبح جماح تغول الاحتلال وأذرعه التنفيذية، وحماية المؤسسات التعليمية الفلسطينية، مشدداً على ضرورة توفير الحكومة الفلسطينية للبدائل وتأمين الاحتياجات اللازمة لحماية نظام التعليم في القدس.

وتوجه تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح بالتحية إلى أبناء شعبنا في القدس، التي كانت وما تزال وستبقى عاصمتنا الأبدية، والذين يواجهون بعزيمةٍ وإصرار مخطط تزييف الوعي الذي تنفذه وزارة معارف الاحتلال، ويتصدّون بشجاعةٍ لمحاولات تهويد القدس بما فيها "أسرلة" التعليم.

وأكد التيار على لسان  الناطق باسمه د. عماد محسن، على رفض التيار لكل أشكال الابتزاز المالي الذي تمارسه وزارة معارف الاحتلال وبلدية الاحتلال في القدس على إدارات المدارس، وممارسة التهديد العلني والمبطن تجاهها، فمن حق شعبنا الفلسطيني اختيار المنهاج الذي يتم تدريسه لأجياله المتعاقبة، مشيراً إلى أن المؤسسات الدولية مطالبة بالوقوف عند مسؤولياتها، وحماية المؤسسات التعليمية الفلسطينية.

ودعا محسن الحكومة الفلسطينية إلى الإسراع في توفير البدائل والاحتياجات اللازمة لحماية نظام التعليم في القدس، مؤكداً على أن المعركة ليست معركة كتابٍ مدرسي، وإنما معركة بقاءٍ ووجودٍ وترسيخٍ لواقعٍ فلسطينيٍ في القدس عنوانه تاريخ شعبنا ومشواره الكفاحي الطويل.

يذكر أنه منذ أيام يعم إضراب وغضب واسع في بلدة "جبل المكبّر"، بعد افتتاح وزارة معارف الاحتلال عدة مدارس بنظام التعليم الإسرائيلي، ضمن محاولات مستمرة في استهداف التعليم بالقدس، و إجراءات عنصرية يتبعها الاحتلال تتمثل في تحريف المنهاج الفلسطيني، والتهديدات بسحب التراخيص ومنع الميزانيات، بالإضافة للتنغيص على الطلبة وتفتيشهم.