نشر بتاريخ: 2024/05/03 ( آخر تحديث: 2024/05/03 الساعة: 19:05 )

راديو الشباب  

قالت وسائل إعلام محلية ودولية نقلاً عن مصادر مُطلعة على سير المفاوضات، إن الساعات القادمة مصيرية وحاسمة في مفاوضات صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزة.

وذكرت أن مصر والولايات المتحدة وقطر وإسرائيل تواصل ⁠ مفاوضات مكثفة خلال الساعات الأخيرة  من اجل ترسيم مقترحات تتوافق مع مطالب حماس لمنع انهيار المفاوضات

وأشارت المصادر إلى أن ⁠قطر ومصر طالبتا حماس بتأجيل ردها الذي كان مقررا يوم امس بعد تأكيدات انه كان سلبيا وبالتالي سيتسبب بانهيار المفاوضات لصفقة التبادل

وأوضحت أن ⁠حماس تصر على انسحاب واضح وصريح للجيش الاسرائيلي من قطاع غزة والسماح بحرية حركة مطلقة في الشمال والجنوب دون تقييدات او شروط

وقالت ان مصر والولايات المتحدة قدمتا ضمانات وتعهدات لحماس بعدم عودة الجيش الإسرائيلي للحرب بعد وقف إطلاق النار إلا ان حماس تريد ايضا ان تكون تركيا طرفا في الضمانات .

من جهتها ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن إسرائيل منحت حماس أسبوعًا واحدًا للموافقة على صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار - وإلا فإن الجيش الإسرائيلي سيشن عملية عسكرية في رفح.

وفي التقرير، الذي يستند إلى مصادر مصرية، تمت الإشارة إلى أن حماس تؤجل الرد على الاقتراح المطروح من أجل الحصول على شروط جيدة.

بالإضافة إلى ذلك، أفادت التقارير أن مصر وإسرائيل عملتا معًا على اقتراح وقف إطلاق النار المعدل الذي تم تقديمه إلى حماس في نهاية الأسبوع الماضي، لكن السنوار لم يرد رسميًا بعد.

بدوره قال  عضو المكتب السياسي لحماس حسام بدران: إن الحركة تُجري حوارات داخلية وأخرى مع الفصائل خاصة في المقاومة قبل عودة المفاوضين إلى القاهرة.

فيما أوردت وكالة رويترز أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز يصل إلى #القاهرة لإجراء مباحثات بشأن غزة.

الكلمات الدلالية