في تجربة مرعبة.. حيتان تهاجم سائحين قرب السواحل المغربية
نشر بتاريخ: 2023/05/21 ( آخر تحديث: 2024/03/26 الساعة: 02:41 )

تعرض عدد من السياح البريطانيين لتجربة مرعبة قرب سواحل طنجة المغربية بعد أن تعرض مركبهم الشراعي للهجوم من قبل مجموعة من حيتان الأوركا القاتلة.

وبحسب صحيفة “ذا صن” البريطانية، فحينما كانت جانيت موريس، مستشارة أعمال تبلغ من العمر 58 عامًا، وستيفن بيدويل، مصور يبلغ من العمر 58 عامًا من كامبريدج، يأخذون دورة إبحار قبالة سواحل المغرب، على بعد 7 أميال من طنجة، مطلع الشهر الجاري، تعرض قاربهم لهجوم من قبل مجموعة الحيتان القاتلة.

وبحسب الصحيفة فقد استمرت المطاردة لنحو ساعة كاملة من جانب الحيتان، التى اضطرّتهم إلى التوقف وسط البحر، بينما كانوا على متن قارب ارتفاعه نحو 20 مترا.

وقال بحاران من بين الذين كانوا على متن القارب إن هذا النوع من الحيتان يميل بطبيعته إلى التصميم على مطاردة القوارب التي تحاول الابتعاد عنه، لذا كان قرارهما بالتوقف وسط البحر، غير أن ذلك لم يكن ممكناً بفعل قوة الرياح.

ويؤكد البحاران أن المطاردة كانت عنيفة لدرجة أن جميع الراكبين بدأوا يفكرون في مرحلة ما في استخدام طافيات نجاة للهروب، وترك القارب الذي كان يتحرّك بقوة نتيجة ضربات الحيتان القاتلة، حيث بدأوا بالفعل في جمع متعلّقاتهم الثمينة وجوازات سفرهم للهرب من تلك الحيتان القاتلة.

وبحسب باحثون فإن حوت الأوركا يستهدف دفة التوجيه الخاصة بالقوارب، وهو أمر تكرر خلال الحادثة الأخيرة قبالة سواحل طنجة، حيث أكد البحاران أنهما تمكنا من إعادة اليخت إلى الميناء لكنهما واجها صعوبة في توجيهه بعد الحادث بسبب استهداف الأوركا لدفات التوجيه بإصرار.

وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 100 قارب تعرضت لحوادث هجوم من طرف حيتان الأوركا في مضيق جبل طارق منذ سنة 2020.