الأعراض الانسحابية للأدوية النفسية خطيرة.. استشيري طبيبك
نشر بتاريخ: 2023/05/21 ( آخر تحديث: 2024/03/22 الساعة: 02:50 )

يصف الأطباء النفسيون في بعض الحالات أدوية مثل مضادات الاكتئاب أو أدوية الذهان، وقد يلجأ بعض المرضى إلى التوقف بشكل مفاجئ عن تناول هذه الأدوية دون استشارة الطبيب، مما يُسبب لهم أعراضاً انسحابية خطيرة.
في السطور التالية ستتعرفين على الأعراض الانسحابية للأدوية النفسية وطرق تجنبها وإدارتها.

ما الذي يسبب متلازمة توقف مضادات الاكتئاب؟

عندما تتوقفين عن تناول مضادات الاكتئاب التي تؤثر على مادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ فجأة، قد يستجيب الجسم بأعراض جسدية وعاطفية ناتجة عن الغياب المفاجئ لمستويات السيروتونين المتزايدة التي تحدث أثناء تناول مضادات الاكتئاب.
قد يعاني حوالي واحد من كل خمسة أشخاص ممن يتناولون مضادات الاكتئاب لمدة ستة أسابيع أو أكثر من أعراض التوقف إذا توقفوا فجأة عن تناول الدواء، لذلك يمكن أن يساعد تقليص الأدوية تدريجيًا تحت إشراف الطبيب المعالج في تجنّب الأعراض أو تقليلها.
لا توجد طريقة للتنبؤ بما إذا كنت ستعانين من أعراض التوقف بعد الإقلاع عن مضادات الاكتئاب، فالعلماء ليسوا متأكدين تماماً من سبب إصابة بعض الأشخاص بمتلازمة التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب، إذ قد لا يعاني البعض الآخر.
وتساعد مضادات الاكتئاب في استعادة الوظيفة الطبيعية للمواد التي تحدث بشكل طبيعي والتي تنظم الحالة المزاجية في الدماغ، والتي تسمى الناقلات العصبية، بما في ذلك السيروتونين والنورادرينالين، ويفترض بعض خبراء الصحة العقلية أن التوقف المفاجئ عن تناول مضادات الاكتئاب لا يمنح عقلك الوقت الكافي للتكيف مع التغييرات السريعة.


الأعراض الانسحابية للتوقف عن تناول مضادات الاكتئاب

تعتمد أعراض انسحاب مضادات الاكتئاب على نوع الدواء، فغالباً ما تحدث الأعراض في غضون ثلاثة أيام من إيقاف مضادات الاكتئاب، ويمكن أن يكون هناك بعض الاختلافات في شعور المرضى عندما يتوقفون عن تناول الدواء، إذ قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض تتراوح بين المتوسطة والشديدة وقد تستمر لأكثر من بضعة أسابيع.
ويمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:
-القلق.
-تقلب المزاج.
-الدوخة وانعدام التوازن والدوار.
-الإحساس بالصدمة الكهربائية.
-التعب.
-أعراض تشبه الإنفلونزا.
-الصداع.
-فقدان التنسيق.
-التشنجات العضلية.
-الغثيان.
-الكوابيس.
-الارتعاش.
-مشاكل في النوم.
-التقيؤ.
وفي حالات نادرة قد يسبب انسحاب مضادات الاكتئاب الهوس، كما يمكن أن تؤدي أنواع معينة أقدم من مضادات الاكتئاب تسمى MAOIs إلى حدوث ارتباك وأعراض ذهانية، ولكن عادة ما تختفي أعراض الانسحاب في غضون بضعة أسابيع. وفي حال إذا كانت لديك أعراض شديدة للغاية، فقد يوصي طبيبك بأدوية أخرى لتخفيفها.

 

الآثار الانسحابية للتوقف عن تناول مضادات الذهان

-القيء والغثيان والإسهال.
-صعوبة في النوم.
-القلق.
-الهياج.
-الدوخة.
-مشاكل في حركة العضلات بما في ذلك تقلصات العضلات اللاإرادية، وعدم القدرة على بقاء الجسم ثابتاً.

 

الآثار الانسحابية للتوقف عن تناول المهدئات

-الأرق.
-القلق.
-التقيؤ.
-تقلصات العضلات والبطن.
-المعتقدات الوهمية؛
-خفقان القلب.
-فقدان الذاكرة قصيرة المدى.
-تشنجات.

 

نصائح للتعامل مع أعراض انسحاب للأدوية النفسية

قد يكون التعامل مع أعراض الانسحاب أمراً صعباً، ولكن هناك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها والتي ستساعدكِ، أبرزها ما يلي:
-تحدثي إلى طبيبكِ، فقد يقوم بتعديل الجرعات أو يصف لكِ أدوية أخرى للمساعدة في أعراض الانسحاب التي تعانين منها.
-اسألي طبيبكِ عما إذا كان يمكنكِ تبديل الدواء.
-قللي جرعتكِ بشكل أبطأ، فقد يكون الأمر محبطاً حقاً إذا ظهرت عليكِ أعراض الانسحاب، لكن هذا لا يعني أنك لن تكوني قادرة على تجاوزها.. هل ترغبين بالتعرف على فيتامينات مهدئة للأعصاب؟