ترحيب واسع بدعوة الشعبية لإجراء حوار بين الأجسام الصحفية
نشر بتاريخ: 2023/05/21 ( آخر تحديث: 2024/04/14 الساعة: 07:05 )

 

رحبت أطر وكتل وتجمعات صحفية يوم الأحد، بدعوة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، لإجراء حوار بين الأجسام الصحفية يُفضي لعقد مؤتمر النقابة خلال فترة يُتفق عليها دون إقصاء أحد.

بدوره رحب الحراك الصحفي النقابي في قطاع غزة، بدعوة "الشعبية" على خلفية أزمة نقابة الصحفيين، "و"مسرحية" الانتخابات التي يعمل على تنفيذها الفريق الخاطف للنقابة ضاربا بعرض الحائط الأصول المهنية والنقابية والديمقراطية لإجراء الانتخابات".

وقال الحراك في بيان وصل "راديو الشباب"، "إن الفريق المسيطر على النقابة لا شرعية له ولم ينتخب من الجمعية العمومية للنقابة، ولا يحق له ممارسة الأدوار التي يقوم بها".

وأكد أن بيان  الشعبية بوجود حالة اقصاء للصحفيين بسبب انتماءهم السياسي ومنعهم من الحصول على عضوية نقابتهم، ونضم صوتنا إلى صوتهم بضرورة وحدة النقابات والاتحادات الشعبية، وعلى أن تعكس عضويتها تمثيلاً حقيقياً وشاملاً للفئات التي تمثلها، ودون أي إجحاف نتيجةً للانتماء السياسي".

وتابع "نثمن موقف قيادة الجبهة الشعبية بالدعوة إلى حوار مسؤول بين الأجسام الصحفية كافة لبحث التباينات القائمة، وبما يقود لاتفاق على عقد مؤتمر خلال فترة يُتفق عليها دون إقصاء لأحد، ويعزز من مكانة ودور النقابة، مؤكدين على جاهزيتنا التامة للاستجابة لدعوة الحوار في أي وقت يرونه مناسبًا".

وقال الحراك الصحفي، "إن القراءة الواعية والاشرافية من قيادة الجبهة الشعبية، لتداعيات الأزمة الجارية في حال واصل الفريق المسيطر على النقابة اجراءاته غير الشرعية، تدعونا إلى الترحيب الفوري بالدعوة والتي نأمل أن يستجيب لها العقلاء من جميع الأطر النقابية الصحيفة وخاطفي النقابة، وندعو الرفيق المناضل القائد جميل مزهر نائب الامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الى رعاية هذا الحوار والبدء به فورًا".

من جهتها رحبن كتلة الصحفي الفلسطيني الذراع النقابي الصحفي لحركة "حماس"، بدعوة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، لإجراء حوار بين الأجسام الصحفية يُفضي لعقد مؤتمر النقابة خلال فترة يُتفق عليها دون إقصاء أحد.

ودعت الكتلة في بيان لها، نائب الامين العام للجبهة الشعبية جميل مزهر لرعاية هذا الحوار والبدء به فورًا.

ورحب التجمع الإعلامي الفلسطيني، بدعوة "الشعبية لإطلاق حوار بين كافة المكونات والأطر الصحفية الفلسطينية، ويؤكد على ضرورة ترجمة هذه الدعوة بإعلان الرفاق في الجبهة عن انطلاق هذا الحوار ورعايته".

وأكد التجمع في بيان، استعداده التام، للحوار، "بقلب مفتوح وبذل كل الجهود لإنجاحه، والخروج بصيغة توافقية وصولاً لجسم نقابي قوي يمثل المجموع الصحفي كله".

ودعا رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي، ونقيب الصحفيين المصريين "خالد البلوشي" لزيارة غزة ورام الله، للمساهمة في الترتيب للبدء في حوار جاد يقود لنقابة قوية وموحدة وصولاً لانتخابات مهنية وشفافة وقانونية.من جانبه

واليوم أطلقت الجبهة دعوة لحوار "مسؤول" بين الأجسام الصحفية كافة، "لبحث التباينات القائمة، وبما يقود لاتفاق على عقد مؤتمر خلال فترة يُتفق عليها دون إقصاء لأحد، ويعزز من مكانة ودور النقابة".

وأكدت رفضها "أي محاولات لتعميم الانقسام البغيض على النقابات والاتحادات الشعبية، والعمل على أن تكون ميداناً نقيضاً له، وعامل إسناد لجهود إنهائه".

وفي السابع من مايو/أيار نظم مئات الصحفيين ضمن الحراك الصحفي النقابي وقفة أمام مقر نقابة الصحفيين في مدينة غزة للمطالبة بوقف عقد المسرحية الانتخابية والشروع في خطوات إصلاح النقابة.

ولاحقًا رفع صحفيون دعاوى قضائية لوقف المسرحية الانتخابية، ونظم المئات منهم وقفة أمام قصر العدل بغزة للمطالبة بحقوقهم النقابية، ومن المتوقع أن تصدر المحكمة الإدارية قرارها غدًا الاثنين.