نشر بتاريخ: 2021/02/19 ( آخر تحديث: 2021/02/19 الساعة: 17:11 )

راديو الشباب  

أصدرت لجنة الأسرى بحركة فتح - ساحة غزة، اليوم الجمعة، نشرتها الأسبوعية الخاصة بأوضاع الأسرى في السجون وانتهاكات الاحتلال، حيث تضمنت النشرة الأسبوعية للجنة رصد الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأسرى وكانت على النحو التالي:-

 13/2/2021: أسرى سجن "عوفر" يقررون البدء بخطوات احتجاجية غدا ضد إدارة السجن رفضا لعمليات الاقتحامات المتكررة لأقسامهم والتفتيش والقمع وتدمير مقتنياتهم.

الإعلان عن إصابة اللواء قدري أبو بكر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين بكورونا، وذلك ضمن بيان صادر عن الهيئه اليوم.

 15/2/2021: حملة اعتقالات ينفذها الاحتلال في مناطق الضفة فجر اليوم طالت "13" مواطنا بينهم ثلاث فتية وهم / مهدي علي يحيى، عدي تميم يحيى، وشكري حسن لطفي من غرب جنين، ومن القدس زهير وحسام الحتاوي، كما اعتقلت حاتم دويكات من نابلس علاوة على 4 مواطنين من رام الله.

الاحتلال يفرج عن الأسير المريض بالسرطان / حسين مسالمة، والذي يقبع حاليا بمستشفى سوروكا بحالة مرضية حرجة، وإجراءات لعملية نقله لمستشفيات فلسطينية؛ لمتابعة علاجه وهناك صعوبة في نقله لخطورة حالته.

عودة الاعتصام الأسبوعي لأهالي الأسرى أمام مقر الصليب الأحمر بغزة.

16/2/2021: حملة اعتقالات همجية شنها الاحتلال فجرا في مناطق الضفة طالت 13 مواطنا وهم /ياسر منصور وعدنان عصفور وفادي جبارة من نابلس و8 مواطنين من قرية سلواد شرق رام الله بينهم 4 من عائلة حامد، ومن الخليل اعتقل الشابان عماد ومحمد الجعبري من منزلهما.  

تواصل إدارة سجن "نفحة" عزل الأسير المريض/موسى صوفان 47 عاما من طولكرم منذ أسبوعين وبظروف صعبة جدا يعاني بها من البرد الشديد وانعدام التهوية وسوء التغذية، فضلا من عزله عن العالم الخارجي، يذكر بأن إدارة السجن رفضت طلبه بجمعه مع شقيقيه المعتقلين وهم محمد وعدنان ومحكومين بالسجن 18 عاما.

بعد فشل الحوار مع إدارة سجن عوفر، الأسرى داخل السجن يقررون الاستمرار بخطواتهم التصعيدية، خاصة وأن إدارة السجن بدل الاستجابة لمطالبهم قامت بإغلاق الكانتينا.

17/2/2021: حملة اعتقالات احتلالية شرسة فجرا طالت علي الكسواني وعدنان الهدرة وخليل ربايعة ورامي صلاح  من حي الطور بالقدس بعد عملية تفتيش استفزازية عاثت بها فسادا بالمنازل ومن مخيم قلنديا /محمد أبو رموز ومحمد مطير.

الإعلان عن إصابة الأسير/ وفا شلبي من رام الله بكورونا داخل قسم التحقيق بسجن عسقلان، علما بأن الأسير معتقل منذ عدة أيام وتم تمديد اعتقاله أمس لمدة 11 يوم بحجة استكمال التحقيق، وبإصابة الأسير شلبي يرتفع عدد الإصابات بكورونا بين الأسرى في سجون الاحتلال إلى "362" أسير مصاب.

الإفراج عن الأسير السوري "ذياب قمهور" من قرية الغجر بالجولان المحتل بناء على صفقة وبوساطة روسية، علما بأنه معتقل منذ عام 2014 ومحكوم بالسجن 14 عام، ويذكر أنه قد تمت صفقات مشابة قبل ذلك وبوساطة روسية عام 2019 تم بموجبها الإفراج عن الأسير السوري "صدقي المقت".

مازال الاحتلال يواصل عزل الأسير / وائل الجاغوب، وهو أحد قيادات الحركه الأسيرة، علما بأنه معزول منذ منتصف العام الماضي في زنازين سجن "مجدو" وبظروف سيئة جدا ومقطوع عن العالم الخارجي، وتم تجديد عزله في ديسمبر 2020 لمدة 6 شهور أخرى، كما أنه محروم من الزيارات منذ فترة طويلة.

الكلمات الدلالية